لوجو مستشفي ويلكير للرعاية الطبية

أحدث الأخبار

افضل دكتور عظام في مصر

افضل دكتور عظام في مصر

من هو افضل دكتور عظام في مصر ؟ في أي مرحلة من مراحل عمر الإنسان يكون معرض للإصابة بآلام العظام والمفاصل والتي تعد من أكثر المشاكل الطبية إنتشارا في العالم ، حيث يتكون جسم الإنسان من 206 عظمة وهي عبارة عن انسجة حية تخضع بإستمرار لدورة تجديد في هذه الدورة يتم إستبدال الأنسجة العظمية القديمة بأنسجة عظمية جديدة فيما يعرف بعملية إعادة التشكيل ، هناك العديد من أمراض العظام التي تصيب الإنسان ومنها هشاشة العظام وسرطان العظام وإلتهاب المفاصل ونخر العظم والفصال العظمي وتحدث هذه الأمراض بسبب إضطرابات بناء العظام وتغيرات هرمونية أدت إلي زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام ، في هذا المقال سوف نتعرف علي افضل دكتور عظام في مصر .

افضل دكتور عظام في مصر 

يعتمد إختيار افضل دكتور عظام في مصر علي عدة عوامل منها : 

  1. يستخدم أحدث الأساليب والتقنيات المتطورة في علاج أمراض العظام .
  2. يمكن تقييم الطبيب أيضا من آراء وتجارب المرضي السابقين .
  3. سنوات خبرته في هذا المجال من الجراحات .
  4. المستشفي أو المركز الطبي الذي يقوم فيه الطبيب بإجراء جراحاته حيث يجب أن تكون المستشفي مجهزة بكافة التقنيات الحديثة وهذا ما توفره ويلكير أيضا .
  5. خبرات الطبيب العملية التي تجعل المريض مطمئن لإجراء الجراحة معه .

توفر مستشفي ويلكير افضل دكتور عظام في مصر والذي يتميز بالخبرة والكفاءة في إجراء مثل هذه الجراحات .

أنواع أمراض العظام 

أنواع أمراض العظام 

  1. هشاشة العظام : هي حالة تتسبب في انخفاض كتلة العظام وكثافتها، وقد تؤثر أيضًا على جودة وهيكل العظام، مما يزيد من خطر كسور العظام.
  2. مرض باجيت (Paget’s Disease) : هو حالة تؤثر على عملية إعادة تشكيل العظام، حيث يحدث تكسير للأنسجة العظمية القديمة واستبدالها بأنسجة عظمية جديدة. يتسبب هذا المرض في إعادة بناء العظام بشكل أسرع، مما ينتج عنه بنية عظمية غير طبيعية وأكثر ليونة، مما يزيد من احتمالية الانحناء والكسور.
  3. نخر العظم (Osteonecrosis) : يحدث عندما يكون هناك اضطراب في تدفق الدم إلى العظام، مما يؤدي إلى موت أنسجتها. قد يتسبب هذا في كسور العظام وانهيار المفاصل. تشمل المناطق الشائعة لحدوث نخر العظم الكتفين والوركين والركبتين، ويحدث غالبًا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 50 عامًا.
  4. الفصال العظمي (Osteoarthritis) : هو التهاب المفاصل الأكثر شيوعًا، حيث يؤثر على مفاصل الجسم بتلف الغضاريف التي تغطي سطح المفاصل. يحدث الفصال العظمي في اليدين والوركين والركبتين في أغلب الأحيان، وقد يؤدي إلى تغير في شكل العظام.
  5. التهاب العظم (Osteomyelitis) : يحدث نتيجة للإصابة بعدوى في العظام أو نخاع العظام، ويحدث عادةً عندما تصل العدوى البكتيرية أو الفطرية إلى العظام من خلال الدم أو الأنسجة المحيطة. يمكن أن يحدث في أي عمر ولكنه أكثر شيوعًا لدى الأطفال.
  6. لين العظام (Osteomalacia) : تشير إلى حالة عدم تصلب العظام بالطريقة الصحيحة، حيث تكون العظام غير صلبة بما فيه الكفاية. يحدث هذا المرض العظمي الأيضي عندما يحدث خلل في تمعدن العظام.
  7. الكساح (Rickets) : هو حالة شبيهة بتلين العظام ولكنها تصيب الأطفال، ويحدث نتيجة نقص فيتامين D والكالسيوم والفوسفور.
  8. تكون العظم الناقص (Osteogenesis Imperfecta) : هو اضطراب يتسبب في كسر العظام بسسرعة وسهولة ويترافق غالباً مع تشوهات هيكلية في العظام. يعتبر الأشخاص المصابون بتكون العظم الناقص عرضة لكسور العظام بسهولة حتى بسبب التوتر الطفيف على العظام.
  9. هذه بعض الأمراض والحالات المرتبطة بالعظام. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العظام استشارة افضل دكتور عظام في مصر للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.أعراض أمراض العظام 

أعراض أمراض العظام 

افضل دكتور عظام في مصر ، تختلف أعراض أمراض العظام بإختلاف المرض لكن هناك بعض الأعراض الشائعة مثل : 

  1. إصابة الشخص بكسور في العظام غير مبررة نتيجة هشاشة ولين العظام .
  2. شعور الإنسان بالضعف العام .
  3. الإصابة بآلام العظام .
  4. آلام المفاصل .
  5. الشعور بآلام الظهر .

أسباب أمراض العظام 

هناك عدة عوامل يمكن أن تسبب أمراض العظام. ومن بين العوامل الرئيسية التي تؤثر على صحة العظام نجد:

  1. العوامل الوراثية : يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة ببعض أمراض العظام نتيجة وراثة معينة، مثل وجود طفرات جينية أو تغيرات في الجينات، أو وجود تاريخ عائلي لأمراض العظام.
  1. الشيخوخة : مع تقدم العمر، يبدأ المحتوى المعدني في العظام في الانخفاض، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام وزيادة هشاشتها وعرضتها للإصابة بالكسور وأمراض العظام.
  1. التغذية : النظام الغذائي المتوازن يلعب دورًا حاسمًا في صحة العظام وقوتها. يحتاج الجسم إلى كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين D للحفاظ على صحة العظام.
  1. اضطرابات إعادة بناء العظام : بعد سن العشرين، يمكن للاضطرابات في عملية إعادة بناء العظام أن تؤدي إلى تكسير الأنسجة العظمية القديمة بأسرع معدل من تكون الأنسجة العظمية الجديدة، مما يؤدي إلى فقدان قوة العظام وجودتها.
  1. التغيرات الهرمونية : تعد التغيرات في مستويات الهرمونات عاملاً مهمًا في زيادة خطر الإصابة بأمراض العظام، مثل هشاشة العظام. فانخفاض مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث أو انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض العظام.
  1. الأدوية : يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض العظام، مثل الكورتيكوستيرويدات وأدوية الغدة الدرقية وأدوية تخفض مستويات الهرمونات الجنسية. هذه الأدوية يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة العظام.
  1. أنماط الحياة : تعتبر بعض أنماط الحياة غير الصحية عاملاً مسببًا لأمراض العظام، مثل النشاط البدني المنخفض، والتدخين، واستهلاك الكحول بكميات زائدة. هذه العادات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض العظام.

كيف يتم تشخيص امراض العظام

تشخيص أمراض العظام يتطلب عملية شاملة تشمل تقييمات سريرية وإجراءات تشخيصية متقدمة. إليك كيفية تشخيص أمراض العظام:

  • يبدأ الطبيب بجمع تاريخ طبي مفصل حول الأعراض والتغيرات في الحالة الصحية العامة.
  • يجري الفحص السريري لتقييم الحالة العامة للمريض والتركيز على المناطق المصابة.
  • يتطلب إجراء بعض الفحوصات الطبية مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير بالتصوير المحوسب (CT scan)، لأن هذه الأجراءات تساعد هذه الصور في رؤية هيكل العظام والمفاصل وتحديد أي تغييرات أو تلف.

تعتمد الاختبارات المستخدمة على الأعراض المحتملة والتاريخ الطبي للمريض. يتعاون الأطباء في العديد من التخصصات معًا لتحديد تشخيص دقيق ووضع خطة علاج مناسبة.

إذا كنت تعاني من أمراض العظام أو إلتهابات المفاصل فينصح بإستشارة افضل دكتور عظام في مصر للحد من المخاطر المترتبة علي إهمال أمراض العظام والمفاصل لذلك فإن مستشفي ويلكير توفر افضل دكتور عظام في مصر والذي يستخدم أحدث التقنيات ، لمعرفة المزيد عن هذه التقنيات تواصل معنا وسنقوم بالرد علي إستفساراتك .

اسئلة شائعة 

ما هي أخطر أمراض العظام ؟

  • الساركومة العظمية .
  •  الساركومة الغضروفية .
  • ساركومة إيوينغ : غالبًا ما تَنشأ في الحوض أو الساقين أو الذراعين في الأطفال والشباب.

ما هو إسم المرض الذي يصيب العظام ؟ 

داء باجيت و هو اضطراب في الهيكل العظمي يؤدي لحدوث تقلُّبات غير طبيعية في مناطق من العظام، ممَّا يؤدي إلى تضخم العظام ورخاوتها.

ما الفرق بين إلتهاب المفاصل والروماتيزم ؟ 

يشير الروماتيزم إلى المشاكل التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة والأوتار والعضلات والعظام، بينما يقتصر التهاب المفاصل على الأمراض التي تصيب المفاصل فقط.

اقرا المزيد :

معلومات التواصل

الخط الساخن   15695

الخط الأرضي    0237627896

طوال ايام الاسبوع

من الساعة 10 صباحا إلي 10 مساء

راسلنا