لوجو مستشفي ويلكير للرعاية الطبية

أحدث الأخبار

سعر عملية منظار الرحم في مصر

سعر عملية منظار الرحم في مصر

منظار الرحم يعد واحد من الإجراءات الدقيقة التي يطلبها العديد من الأطباء، خاصًة من السيدات اللاتي يعانون من تأخر الحمل، فما هي عملية منظار الرحم؟ وكم يبلغ سعر عملية منظار الرحم في مصر؟ وما هي أفضل المستشفيات التي يمكن اللجوء إليها لإجراء منظار الرحم؟ الإجابة على كل هذه الأسئلة وأكثر موجود في المقال.

سعر عملية منظار الرحم في مصر

توجد العديد من العوامل المتحكمة في تكلفة المنظار الرحمي في مصر، وأهمها: 

  • خبرة الطبيب الذي يقوم بعملية المنظار الرحمي ودرجته العلمية.
  • طبيعة الإجراء، هل هو إجراء تشخيصي أو إجراء علاجي، هذا لأن الإجراء العلاجي تكون تكلفته أعلى من التشخيصي بكثير. 
  • نوع التحضيرات الخاصة التي تخضع لها المريضة قبل العملية. 
  • نوع المخدر المستخدم في عملية المنظار الرحمي، سواء كان موضعي أو كلي. 
  • المكان الذي ستخضع فيه المريضة للمنظار هو الآخر من أهم الأشياء التي تحدد سعر عملية منظار الرحم في مصر، فعادًة ما تكون المستشفى أعلى سعرًا من العيادة الخارجية.
  • مستوى الخدمة الطبية التي تحصل عليها المريضة في الإجراء.

لذا، من الصعب تحديد تكلفة المنظار الرحمي، وهذا لأنه مرتبط بالكثير من العوامل المتغيرة باستمرار من مريضة إلى أخرى.

 ما هي عملية المنظار الرحمي

هو عبارة عن أداة دقيقة وبسيطة، تستخدم في تشخيص بعض الأمراض النسائية، والتي قد تمنع حدوث الحمل، كما يمكن استخدامه أيضًا في علاج بعض المشاكل النسائية. خلال هذا الإجراء، يمرر الطبيب أداة دقيقة عبر المهبل، وبواسطتها يستطيع رؤية تجويف الرحم والأجزاء الأخرى من الجهاز التناسلي الأنثوي. 

لهذا الإجراء العديد من الاستخدامات، حيث يمكن استخدامه من أجل أخذ عينة ما ليتم فحصها بدقة بعيدًا عن الرحم، كذلك يمكن استخدامه بعد التشخيص والعلاج الدقيق للمهبل وعنق الرحم وتجويفه، أيضًا يستخدم المنظار الرحمي لفحص وتشخيص المشكلات الدقيقة في تجويف الرحم، وفحص عنق الرحم وتشخيصه؛ لذا فإن سعر عملية منظار الرحم في مصر مختلف حسب نوع الإجراء المتبع.

ما هي انواع عمليات المنظار الرحمي؟

تنقسم عمليات المنظار الرحمي إلى نوعين رئيسيين هما :

التنظير الرحمي التشخيصي: يتم إجراؤه بهدف تشخيص أي مشاكل أو أمراض في الرحم، مثل:

  • غزارة النزيف المهبلي
  • الإجهاض المتكرر
  • تكيسات المبيض
  • الأورام الليفية
  • سرطان الرحم

التنظير الرحمي العلاجي: يتم إجراؤه بهدف علاج أي مشاكل أو أمراض في الرحم، مثل:

  • استئصال الأورام الليفية
  • إزالة زوائد بطانة الرحم
  • علاج بطانة الرحم الهاجرة
  • إصلاح التصاقات الحوض
  • ربط قنوات فالوب

خطوات إجراء المنظار الرحمي

خطوات إجراء المنظار الرحمي

عادة لا يعتمد سعر عملية منظار الرحم في مصر على الخطوات التي يجريها الطبيب؛ هذا لأن خطوات هذا الإجراء ثابتة وبسيطة، وهي كالتالي: 

  1. يصف الطبيب للمريضة نوع مهدىء مناسب، وتقوم المريضة بتناوله قبل الخضوع لهذا التنظير الرحمي. يساعد هذا المهدىء على الشعور بالراحة والاسترخاء، كما يساهم في التخلص من انقباضات البطن، وبالتالي يكون الإجراء سريع وناجح.
  2. يقوم الطبيب بتوسيع عنق الرحم؛ حتى يتمكن من إدخال المنظار بسهولة.
  3. يمرر الطبيب أنبوب المنظار ويدخله بلطف من المهبل، مرورا بعنق الرحم ومنه إلى الرحم.
  4. يستخدم الطبيب غاز ثاني أكسيد الكربون، ويقوم بتمريره إلى الرحم، ينتج عن ذلك انتفاخ البطن، وتباعد أجزاء الجهاز التناسلي عن بعضها البعض، فيتمكن الطبيب من الفحص والكشف جيدًا.
  5. من خلال الشاشة، يستطيع الطبيب تشخيص الحالة بدقة، والتأكد من سلامة الجهاز التناسلي للمريضة، وفي حال ملاحظة مشكلة ما، يمكن للطبيب علاجها فورًا، وذلك عن طريق تمرير بعض الأدوات الدقيقة عبر المنظار

في معظم الحالات يوصي الأطباء بالقيام بإجراء عملية منظار الرحم خلال أول أسبوع بعد انتهاء الدورة الشهرية، ويتم تحديد اليوم والتاريخ من قِبل الطبيب بعد فحصه للمريضة، وبناءًا على حالتها الصحية.

شكل المنظار الرحمي

هو عبارة عن أنبوب طويل ورفيع، ينتهي بكاميرا ومصدر إضاءة، يستخدمه الطبيب في فحص الرحم من الداخل، بدون إجراء أي شقوق في الجسم، حيث يتم إدخال الأنبوب عبر فتحة المهبل، ثم تلتقط الكاميرا الموجودة في الأنبوب العديد من الصور لعنق الرحم والرحم، وتنتقل هذه الصور إلى شاشة كبيرة يستطيع الطبيب من خلالها رؤية أجزاء الرحم المختلفة واكتشاف المشكلة. 

تسمى هذه العملية بتنظير الرحم، والغرض منه إما تشخيصي لمعرفة أسباب مشكلة ما، أو علاجي، وفيه يمكن للطبيب إدخال أدوات جراحية دقيقة عبر المنظار لعلاج بعض المشاكل، مثل إزالة التصاقات الرحم، استئصال بعض الأورام الحميدة.

من اين يدخل منظار الرحم؟

يدخل منظار الرحم من خلال المهبل إلى عنق الرحم، ثم إلى داخل الرحم. يشبه منظار الرحم أنبوبًا رفيعًا يحتوي على عدسة وكاميرا في نهايته. يسمح المنظار للطبيب برؤية داخل الرحم بوضوح.

افضل مستشفى لإجراء منظار الرحم

مستشفى ويلكير تعد واحدة من أفضل المستشفيات التي يمكن اللجوء إليها في حال الحاجة لإجراء عملية منظار الرحم، هذا الصرح الطبي العظيم والموجود في قلب المدينة، يقدم العديد من الخدمات الطبية عالية الجودة وبأسعار متميزة، حيث يحرص على خلق علاقة قوية ومتينة مبنية على الثقة والالتزام بينه وبين مرضاه.

يضم المستشفى أمهر الأطباء والجراحين والمساعدين، الذين يعملون معًا جاهدين من أجل الحفاظ على صحة المريض. يعمل هذا المشفى على مدار اليوم لاستقبال الحالات المرضية المختلفة، وتقديم الرعاية الفورية والطارئة في حال لزم الأمر، ويمكن للمريض حجز استشارته أو الاستفسار عن أي سؤال متعلق بسعر عملية منظار الرحم في مصر، عن طريق الاتصال بخدمة العملاء.

تجربتي مع منظار الرحم

أشادت العديد من السيدات بهذا الإجراء وأهميته في تحديد العديد من المشاكل النسائية الخفية، حيث ذكرت مريضة تجربتها ومعاناتها الطويلة مع الإجهاض المتكرر، والتي بعد فحص طويل والخضوع للعديد من الكشوفات الطبية الدقيقة بمستشفى ويلكير، نصحها الطبيب المعالج بالخضوع لعملية المنظار الرحمي؛ لمعرفة أصل المشكلة وحلها.

وفعلاً خلال أيام قليلة، حدد الطبيب اليوم المناسب لهذا الإجراء، وذكرت السيدة أن سعر عملية منظار الرحم في مصر يعد متقارب؛ لذا لم تفكر كثيرًا، خاصًة عندما ساعدها هذا الإجراء على تحديد أصل المشكلة، وبعد الإجراء قدم لها الطبيب علاجًا مناسبًا وفعالاً وسريعًا، وتمكنت بعدها من الحمل بطريقة طبيعية بعد معاناة طويلة مع الإجهاض.

في النهاية، سعر عملية منظار الرحم في مصر لا يمكن تحديده بدقة إلا بعد التعرف على بعض المقاييس والمعايير، ومع ذلك يمكن الحصول على إجابات عن كافة الأسئلة الخاصة بهذه العملية عن طريق التواصل مع مستشفى ويلكير، والتي يعمل فريق خدمة العملاء على الرد على جميع الاستفسارات في أسرع وقت ممكن.

كم تستغرق عملية المنظار الرحمي؟

تستغرق عملية المنظار الرحمي في معظم الحالات ما بين 30 دقيقة إلى ساعة ونصف، وذلك حسب نوع العملية وشدتها.

  • التنظير الرحمي التشخيصي: يستغرق عادةً ما بين 30 دقيقة إلى 45 دقيقة.
  • التنظير الرحمي العلاجي: يستغرق عادةً ما بين ساعة إلى ساعة ونصف، أو أكثر إذا كانت العملية معقدة.

ماذا تتوقع بعد عملية منظار الرحم؟

بعد عملية منظار الرحم، من المتوقع أن تعاني من بعض الأعراض، مثل:

  • التشنجات: يمكن أن تكون التشنجات خفيفة إلى معتدلة، وعادة ما تختفي في غضون 24 ساعة.
  • النزيف: يمكن أن يكون النزيف خفيفًا إلى متوسطًا، وعادة ما يستمر لمدة بضعة أيام.
  • الغازات: يمكن أن تشعر بالغازات في معدتك وبطنك، وعادة ما تختفي في غضون 24 ساعة.

إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية بعد عملية منظار الرحم، فيجب عليك استشارة أفضل الأطباء لدي مستشفي ويلكير. 

نصائح بعد عملية منظار الرحم

فيما يلي بعض النصائح المحددة التي قد تساعدك على التعافي بعد عملية منظار الرحم:

  • الراحة: من المهم أن تستريح قدر الإمكان بعد عملية منظار الرحم. حاولي الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتجنب الأنشطة المجهدة.
  • التغذية: تناولي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا. تأكدي من شرب الكثير من السوائل، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات.
  • النظافة: حافظي على نظافة المنطقة المحيطة بالجرح. اغسلي المنطقة بالماء والصابون مرتين في اليوم.
  • النشاط البدني: تجنب النشاط البدني الشاق لمدة أسبوعين بعد العملية. يمكنكِ القيام ببعض الأنشطة الخفيفة، مثل المشي أو ركوب الدراجة، بعد أسبوع واحد.
  • العودة إلى العمل: قد تتمكنين من العودة إلى العمل بعد أسبوع أو أسبوعين بعد العملية. ومع ذلك، إذا كنتِ تقومين بعمل شاق جسديًا، فقد تحتاجين إلى الانتظار لفترة أطول.
  • العودة إلى النشاط الجنسي: قد تتمكنين من استئناف النشاط الجنسي بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد العملية. ومع ذلك، إذا أجريت عملية منظار رحمي علاجي، فقد تحتاجين إلى الانتظار لفترة أطول.

الأسئلة الشائعة

هل هناك مضاعفات لعملية منظار الرحم؟ 

نعم، هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن يعاني منها بعض المرضى، مثل الإصابة بالعدوى، حدوث نزيف غزير، تمزق عنق الرحم، ومع هذا يمكن تفادي هذه المضاعفات بتطبيق تعليمات الطبيب ونصائحه.

ما أهم مميزات عملية منظار الرحم؟ 

لهذا الإجراء العديد من المميزات، من أهمها كونه إجراء سريع وبسيط، يمكن بواسطته تشخيص وعلاج العديد من المشاكل النسائية، وأيضًا هذا الإجراء لا يتسبب في أي ندوب أو علامات.

ما هي المدة التي تستغرقها عملية المنظار الرحمي؟ 

تستغرق هذه العملية مدة زمنية تتراوح بين الخمس دقائق إلى الساعة، اعتمادًا على نوع الإجراء المستخدم من أجله المنظار، هل هو تشخيصي أو علاجي.

كم المدة التي تحتاجها المريضة بعد الإجراء من أجل التعافي؟

لا تحتاج المريضة لمدة طويلة للتعافي والراحة بعد هذه العملية، فبمجرد انتهاء العملية يمكن للمريضة الذهاب إلى المنزل مباشرة، ويمكن أن تعود لعملها في أقرب وقت ممكن.

هل من السهل حدوث حمل بعد عملية المنظار الرحمي؟ 

نعم، فبعد المنظار الرحمي يكون الطبيب قد وجد تشخيصًا دقيقًا للحالة، ويمكنه بعدها إعطاء المريضة الدواء المناسب؛ حتى تتمكن بعد ذلك من الحمل والولادة بصورة طبيعية.

اقرا المزيد :

اهم المصادر :

معلومات التواصل

الخط الساخن   15695

الخط الأرضي    0237627896

طوال ايام الاسبوع

من الساعة 10 صباحا إلي 10 مساء

راسلنا