لوجو مستشفي ويلكير للرعاية الطبية

أحدث الأخبار

افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين

افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين

التغذية العلاجية هي فن استخدام الغذاء كعلاج؛ للحد من الأعراض المرضية وتعزيز الشفاء، واتجه البحث عن افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين، نتيجة تفشي الكثير من الأمراض الصحية الناتجة عن السمنة والإفراط في تناول الأطعمة الغير صحية وفي مقالنا التالي، نتعرف أكثر على التغذية العلاجية، أهميتها، الأهداف المتوقعة منها، والأساسيات التي تسير وفقًا لها، بالإضافة إلى افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين.

ما هي التغذية العلاجية؟

التغذية العلاجية هي نهج طبي ينصح به افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين، بهدف تحسين الصحة العامة للجسم، وعلاج الكثير من الأمراض باستخدام القوة العلاجية للأطعمة، ولذا فإنها تركز على استخدام الغذاء كوسيلة لتحسين وظائف الجسم، وتحقيق التوازن الداخلي والخارجي لكافة أعضاء الجسم.

تعتمد التغذية العلاجية على فهم علاقة الغذاء بالجسم، وكيف يمكن لتلك العلاقة أن تؤثر على الحالة الصحية، كذلك تهدف إلى توفير العناصر الغذائية اللازمة للجسم، لدعم نظام المناعة، وتقوية الأعضاء والأنسجة، وتعزيز الوظائف الحيوية، ومن خلال افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين، يمكن الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

أهمية التغذية العلاجية

يشير افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين إلى أن التغذية لها أهمية كبيرة في تحسين الصحة وعلاج الأمراض بشكل فعال، ومن هنا، يمكن أن نستعرض المزيد من المعلومات حول أهمية التغذية العلاجية، والتي منها ما يلي:

1- تعزيز الشفاء

تهدف التغذية العلاجية إلى تعزيز الشفاء، لما فيها من عناصر غذائية وأساسية لا يستطيع الجسم الاستغناء عنها، فالأطعمة الصحية والمغذية تعمل على تعزيز وظائف الجسم، دعم نظام المناعة، تحسين عملية الهضم، تعزيز الخلايا، مما يساعد على التعافي من الأمراض وتحسين الحالة العامة للصحة.

2- الوقاية من الأمراض

يؤكد افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين على أن نماذج الأكل الصحية التي ترتكز على التغذية العلاجية، تهدف إلى الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، السكري، السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، التهاب المفاصل، مشاكل الهضم، وغيرها.

3- تحسين الطاقة والتركيز

يؤثر نمط الأكل الصحي على مستويات الطاقة والتركيز، ولذا فإن تناول الأطعمة الغذائية الصحية والمتوازنة يمكن أن يحسن نمط الحياة العامة، وذلك من خلال تحسين تدفق الطاقة، تحسين وظيفة الدماغ، ووظائف الذاكرة والتركيز، مما يزيد من الشعور بالنشاط والحيوية طوال اليوم.

4- تحسين التوازن الهرموني

الأطعمة الصحية وفقًا للتغذية العلاجية تلعب دورًا هامًا في تحسين التوازن الهرموني في الجسم، فالكثير من هذه الأطعمة تحتوي على مركبات طبيعية، تساعد في تنظيم إفراز الهرمونات المهمة، مثل الإندورفين، الدوبامين، السيروتونين والميلاتونين.

5- تحسين الجودة العامة للحياة

باعتبار أن التغذية العلاجية نمط حياة صحي، ويمكنها تحسين جودة الحياة بشكل عام، وذلك من خلال الأطعمة الصحية، فيمكنها أيضًا تعزيز الحالة المزاجية الإيجابية، وتحسين النوم، والشعور بالمزيد من الراحة والسعادة، ليس فقط على المستوى النفسي، وإنما كذلك الاجتماعي والعملي.

أهداف التغذية العلاجية

أكد افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين أنها التغذية العلاجية تهدف إلى تحسين الصحة الشاملة للجسم، وذلك من خلال توفير العناصر الصحية والأساسية للجسم؛ للحصول على وزن مثالي من ناحية، ومن ناحية أخر تقوية الجهاز المناعي والجهاز الهضمي وسائر وظائف الجسم المختلفة.

تستهدف التغذية العلاجية علاج الأمراض المزمنة والحالات المرضية المختلفة، خاصة وأنها تستخدم استراتيجيات طبية لضبط النظام الغذائي المناسب لكل حالة صحية، ومن ثم تقديم الكثير من الحلول العلاجية، بدلًا من العقاقير والأدوية الطبية. 

أساسيات التغذية العلاجية

تعتمد التغذية العلاجية على مجموعة من الأساسيات الهامة، والتي لابد من تطبيقها بالشكل الصحيح، ومن هذه الأساسيات ما يلي: 

  • الغذاء الصحي: يجب أن يتكون نظام التغذية العلاجية من أطعمة صحية ومتوازنة، بحيث يتضمن الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، البروتينات الصحية، مثل اللحوم الخالية من الدهون، الدواجن، الأسماك والبقوليات، فضلًا عن المكسرات والبذور والزيوت الصحية.
  • النظام الغذائي المتوازن: يجب أن يوازن نظام التغذية العلاجية بين العناصر الغذائية المختلفة، بمعنى أن تضم الأطعمة الغذائية البروتينات، الكربوهيدرات، الدهون، الألياف، الفيتامينات، المعادن والأحماض الدهنية الأساسية. 
  • تجنب المكونات الضارة: ينصح افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين بضرورة تجنب الأطعمة المصنعة والمعالجة بالإضافات الغذائية، مثل السكر المكرر، الزيوت المهدرجة، الدهون المتحولة، الصوديوم الزائد، المواد الحافظة، والملونات والنكهات الصناعية.

أنواع التغذية العلاجية

أنواع التغذية العلاجية

هنالك العديد من أنواع التغذية العلاجية، والتي تستهدف تحسين الصحة وعلاج الأمراض، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • التغذية النباتية الكاملة: تعتمد على الأطعمة النباتية، مثل الخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة والبقوليات، مع ضرورة استبعاد المنتجات الحيوانية كاللحوم والألبان، وتعتبر هذه النوعية من الأطعمة مفيدة جدًا لتقليل مخاطر الأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض القلب.
  • التغذية الخالية من الغلوتين: تعتمد على استبعاد الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين الموجود في القمح، الشعير، الشوفان، الجاودار والشونة. الجدير بالذكر أن هذه النوعية من التغذية مهمة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو مرض السيلياك.
  • التغذية النباتية القائمة على الدهون الصحية: تشجع هذه النوعية من التغذية العلاجية على استهلاك الأطعمة النباتية الغنية بالدهون الصحية، مثل الأفوكادو والمكسرات وبذور الكتان وزيت زيتون البكر البارد، كما تساهم في تحسين صحة القلب والشرايين.
  • التغذية السائدة المكملة: تعتمد التغذية السائدة على تعزيز النظام الغذائي بالأغذية المضافة، مثل المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن، إذ يتم استخدام هذا النوع من التغذية العلاجية لعلاج نقص المواد المغذية في الجسم.
  • التغذية القلوية: تعزز التغذية القلوية توازن الحموضة في الجسم، من خلال تناول الأطعمة القلوية، مثل الفواكه والخضراوات الورقية والفاكهة الجافة، كما تقلل من تكوين الحموضة الزائدة في الجسم، وتعمل على رفع كفاءة وظائف الجسم.

افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين

يتواجد افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين في مستشفى ويلكير الطبية، المعروف عنها تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية المتميزة بشكل عام، والخدمات الطبية الشاملة في مجال التغذية العلاجية بشكل خاص، وذلك لأن المستشفى يضم فريقًا من أفضل الأطباء والمتخصصين في التغذية العلاجية، الذين استطاعوا تحقيق العديد من النتائج الإيجابية المبهرة.

يتميز أفضل طبيب تغذية علاجية في المستشفى بالمعرفة والخبرة في مجال التغذية والصحة، كما يتمتع بمعرفة شاملة للعلاقة بين التغذية والأمراض، والتأثير الذي يمكن أن تحدثه التغذية الصحية على عملية الشفاء والتحسن الصحي.

لذلك، إذا كنت ترغب في اتباع نظام غذائي صحي؛ لنمط حياة سليم، ننصحك باستشارة افضل دكتور تغذية علاجية بالمهندسين بمستشفى ويلكير، لا تتردد الآن بحجز استشارتك في الموعد المناسب لك.

الأسئلة الشائعة

ما هو أخصائي تغذية علاجية؟

هم مجموعة من الخبراء، ينصحون المرضى أو الأشخاص العاديين بتناول نظام غذائي محدد، وفقًا للهدف الذي يرغبون في تحقيقه.

هل طبيب التغذية يعالج النحافة؟

بالفعل يعالج طبيب التغذية كل الذين يعانون من النحافة، ويساعدهم في الحصول على وزن زائد بمعدل طبيعي ومفيد للجسم.

هل يوجد برشام لزيادة الوزن؟

توجد الكثير من العقاقير الطبية التي تساعد في زيادة الوزن، ولكنها بعضها لم يثبت بعد مدى فاعليتها ودرجة أمانها على المستخدمين.

اقرا المزيد :

معلومات التواصل

الخط الساخن   15695

الخط الأرضي    0237627896

طوال ايام الاسبوع

من الساعة 10 صباحا إلي 10 مساء

راسلنا