لوجو مستشفي ويلكير للرعاية الطبية

أحدث الأخبار

تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر

تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر

يبحث البعض عن تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر لحل مشكلة تقوس الساقين التي كثيرًا ما تتسبب في مشاكل صحية لصاحبها ومشاكل نفسية أيضًا، فهذه المشكلة لا تقتصر على فئة معينة أو سن معين، فهي تصيب الصغار والكبار، وربما يولد الطفل بهذه المشكلة التي تختلف طرق علاجها من حالة إلى أخرى.

أفضل مستشفى لعلاج تقوس الساقين

تمثل خطوة البحث عن تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر أهمية كبيرة لمن يعانون من هذه المشكلة، ولكن البحث عن أفضل مستشفى لعلاج تقوس الساقين مهمة أيضًا، ويتوقف عليها نسبة كبيرة من شفاء المريض، لذلك تعد مستشفى ويلكير واحدة من أفضل المستشفيات التي اشتهرت بارتفاع نسب نجاح عملياتها في علاج تقوس الساقين.

تضم مستشفى ويلكير عدد كبير من أمهر الأطباء والجراحين المتخصصين في علاج تقوس الساقين، إلى جانب اعتمادها على استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية والأجهزة الطبية الحديثة

للحصول على أعلى نسب نجاح وأفضل النتائج وأقل مدة استشفاء احجز الان في مستشفى ويلكير.

تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر

يختلف تشخيص الطبيب في حالات تقوس الساقين من حالة إلى أخرى، فهناك درجات من تقوس الساقين، وكل درجة لها بروتوكول مختلف في العلاج، لذلك من الصعب تحديد تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر، بالإضافة إلى أن هناك عدة عوامل أخرى تتحكم في تحديد سعر العملية، مثل:

  • عمر الحالة التي تعاني من تقوس الساقين، هل هو طفل أم شخص بالغ.
  • الحالة الصحية للمريض، وهل يعاني من أي أمراض أخرى.
  • درجة تقوس الساقين، هل هي بسيطة أم شديدة، فهناك درجات كثيرة من تقوس الساقين سنتعرف عليها في السطور التالية.
  • البروتوكول الذي يتبعه الطبيب في العلاج، فلكل حالة طريقة علاج مختلفة تتناسب معها.
  • مدى خبرة وكفاءة الطبيب الذي يقوم بإجراء عملية تقوس الساقين.
  • التقنيات الطبية المستخدمة في إجراء عملية تقوس الساقين، ومدى جودتها وحداثتها.
  • المكان الذي يُجرى به العملية، هل هي مستشفى كبيرة قادرة على تقديم الرعاية الطبية الكاملة للمريض قبل وبعد العملية أم لا.

كل هذه العوامل تعمل على تحديد تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر؛ لذلك يجب إجراء الكشف الطبي بعناية أولًا على المريض؛ لتحديد التكلفة المناسبة للعملية.

ما هو تقوس الساقين؟

يعتبر تقوس الساقين واحد من الأمراض التي تصيب الصغار والكبار، نتيجة عدد كبير من الأسباب، والتي قد تكون أسباب مرضية يولد بها الطفل، أو عوامل خارجية تصيب الشخص عند الكبر، ويمكن تعريف تقوس الساقين أنه تشوه في عظام الساقين، يتسبب في انحناء عظام الساقين، وتباعد الركبتين عن بعضهما البعض.

لا تكترث معظم الحالات المصابة بتقوس الساقين بمعرفة تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر، فأكثر ما يشغل بالهم هو التخلص من هذه المشكلة المرضية بشكل نهائي نظرًا؛ لمخاطرها الكبيرة، والتي من ضمنها التهابات المفاصل أو الركبتين، بالإضافة إلى الجانب النفسي السئ الذي يتركه تقوس الساقين في نفس الشخص المصاب به.

ما هو سبب تقوس الساقين؟

تتعدد أسباب تقوس الساقين، ويعتبر هذا العامل من أهم العوامل التي يختلف بسببها تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر، فلكل سبب من أسباب تقوس الساقين طريقة علاج مختلفة، وتتمثل أسباب تقوس الساقين في الآتي:

1- تقوس الساقين في الأطفال (الكُساح)

يظهر تقوس الساقين في الأطفال في السنوات الأولى منذ الولادة، ويتمثل في انحناء عظام الساقين بشكل ملحوظ، وقد يزداد مع التقدم في العمر. يحدث الكُساح عند الأطفال لعدة أسباب، مثل نقص الكالسيوم في الجسم أو نقص الفسفور أو نقص شديد ومستمر في فيتامين د أو وجود مشكلة وراثية تعيق امتصاص فيتامين د في الجسم، فينتج عنها ضعف العظام وتقوسها.

2- التقُزّم 

يحدث التقُزّم كلما تقدم الشخص في العمر، وهو عبارة عن انحناء عظام الساقين نتيجة اضطراب في نمو العظام، بالشكل الذي يعيق تطورها ونموها بشكل صحيح.

3- مرض باجيت

يعد مرض باجيت واحد من الأمراض الشهيرة التي تصيب كبار السن بكثرة، وينتج عنها خلل في نمو عظام الساقين وانحنائها بشكل ملحوظ، لتصبح ضعيفة كلما تقدم الشخص في العمر.

4- الوضع المطوي للجنين في رحم الأم

يولد بعض الأطفال بتقوس في الساقين نتيجة اتخاذ الجنين وضع مطوي في رحم الأم، ولكن هذا التقوس يختفي بمرور الوقت كلما تقدم الطفل في العمر، ويختفي هذا التقوس من عمر العام ونصف وحتى العامين.

5- مرض بلونت (الساق المتساقطة)

يتمثل هذا المرض في نمو قصبات الطفل بصورة غير طبيعية وينحني تحت الركبتين، تظهر أعراض هذا المرض عندما يبدأ الطفل في المشي إذا كانت الإصابة في مرحلة مبكرة، وقد تتأخر الإصابة إلى فترة المراهقة، هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض، مثل: 

  • زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعي بشكل كبير، أو مشي الطفل في سن مبكر.
  • حالات التسمم ببعض المواد التي تتسبب في تقوس الساقين، مثل الفلورايد والرصاص.
  • إصابة المريض بكسور في الساقين والتئامها بشكل غير صحيح.
  • نمو العظام بصورة غير طبيعية، نتيجة وجود خلل في النسيج العظمي.

درجات تقوس الساقين

درجات تقوس الساقين

تنقسم درجات تقوس الساقين إلى نوعين أو درجتين ولا تختلف درجات تقوس الساقين عند الأطفال عن الكبار، وهما تقوس الركبة للداخل، أو كما يُطلق عليه الركبة الروحاء، وتقوس الركبة للخارج أو كما يُعرف بالركبة الفحجاء، وفيما يلي بعض المعلومات لكل نوع:

1- تقوس الركبة للداخل

يتم تشخيص إصابة المريض بتقوس الركبة للداخل عند توقيع الكشف الطبي على المريض، ويتم ملاحظة تقارب الركبتين أثناء تباعد القدمين، مما يزيد من الضغط الواقع على الجهة الخارجية من الركبة، فيشعر المريض بألم شديد في الركبة والحوض والكاحلين.

من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بهذه الدرجة من تقوس الساقين هو نقص الكالسيوم في الجسم ونقص فيتامين د والتهاب المفاصل والإصابة بالسمنة المفرطة.

2- تقوس الركبة للخارج

يظهر تقوس الركبة للخارج عند ضم القدمين إلى بعضهما البعض، لتظهر الركبتين بشكل متباعد، ويؤدي ذلك الخلل إلى زيادة الضغط على الجزء الداخلي لمفصل الركبة، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة ترهل الأربطة الموجودة على الجهة الخارجية للركبتين.

طرق علاج تقوس الساقين

تختلف طرق علاج تقوس الساقين مثلما تختلف تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر، فلكل حالة مرضية طريقة علاج مناسبة، سنتناولها بالتفصيل في السطور التالية:

1- العلاج باستخدام الدواء

يلجأ الطبيب إلى استخدام بعض الأدوية في حالات تقوس الساقين لدى الأطفال الناتج عن لين العظام، سواء لنقص الكالسيوم في الجسم أو لنقص فيتامين د، وذلك بغرض تقوية العظام وتصحيح نموها.

2- العلاج بالتمارين الرياضية والعلاج الطبيعي

يستخدم الأطباء العلاج الطبيعي كعلاج لبعض حالات تقوس الساقين، وذلك لتقوية عظام الفخذ والساقين، وتصحيح نموهم بشكل طبيعي لدى الأطفال.

3- العلاج الجراحي

يُعتبر التدخل الجراحي لعلاج تقوس الساقين من أكثر الطرق الفعّالة التي يلجأ إليها الأطباء لعلاج التشوهات الشديدة للساقين في الأطفال، أو نتيجة التعرض لحوادث أدت إلى كسور شديدة في الساقين والتئامها بشكل غير صحيح، أو لعلاج المصابين بمرض بلونت، وأخيرًا الأطفال المولودين بعيوب خلقية، أدت إلى تشوه الساقين. 

متى يستدعي تقوس الساقين الجراحة؟

تحتاج بعض الحالات إلى جراحة تقوس الساقين نتيجة لعدم استجابتها للعلاجات الأخرى. تلك الحالات تشمل:

  • آلام شديدة ناتجة عن تقوس الساقين وعدم الامكانية في تحملها بسبب عدم تناول الأدوية لفترة طويلة.
  • التعرض المتكرر للإجهاد يؤدي إلى تلف الركبة بشكل متكرر.
  • الالتهابات المتكررة في مفصل الركبة تسبب خشونة المفصل.
  • اضطراب واضح في القدرة على المشي بشكل طبيعي يؤثر على الحياة اليومية.
  • فقدان القدرة على ممارسة الرياضات والهوايات بشكل طبيعي يؤثر على الجودة الحياتية.

نسبة نجاح عملية تقوس الساقين

عملية تقوس الساقين تُعتبر من الإجراءات الطبية التي تحظى بنسب نجاح مرتفعة تتجاوز 90%. يتوجب على المريض الالتزام بتوجيهات الطبيب قبل وبعد العملية لضمان تحقيق النتائج المرجوة. تظهر النتائج بوضوح مع مرور الوقت في حال اتباع المريض لتعليمات الرعاية المقدمة.

هل تقوس الساقين يزداد مع الوقت؟

مع مرور الوقت، قد يؤدي تقوس الساقين إلى تلف في غضاريف سطح المفصل والغضاريف الهلالية، مما يسبب خشونة في الركبة. هذه المضاعفات شائعة للغاية. يزداد خطر حدوث الخشونة مبكرًا مع زيادة الوزن أو مع ممارسة النشاطات البدنية التي تزيد من الضغط على الركبة، مثل الوقوف لفترات طويلة أو ممارسة الرياضات التي تشمل الجري أو القفز.

العلاج الطبيعي بعد عملية تقوس الساقين

بعد عملية تقوس الساقين، يُعتبر العلاج الطبيعي جزءًا مهمًا من عملية الشفاء والتئام الجراحة. يهدف العلاج الطبيعي إلى تعزيز قوة العضلات، وتحسين المرونة، واستعادة الحركة الطبيعية للساقين. فيما يلي بعض العناصر الأساسية للعلاج الطبيعي بعد عملية تقوس الساقين:

تمرين الأسطوانة الرغوية

يشمل الإمساك بالأسطوانة الرغوية بين الساقين لتنشيط المقابض وشد الركبتين إلى الداخل.

يتضمن الوقوف مع المباعدة بين الركبتين والضغط على الأسطوانة للحفاظ على استقامة الركبتين مع الانحناء إلى الأمام.

تمرين الاستلقاء الجانبي

يتم استلقاء المريض على الجانب مع وضع القدمين فوق بعضهما بزاوية 90 درجة.

يهدف إلى الحفاظ على شكل الجسم مستقيمًا مع رفع القدم العلوية وتدويرها نحو الداخل.

تمرين أصابع في القرفصاء

يشمل الوقوف مع المباعدة بين القدمين وتوجيه أصابع القدمين نحو بعضهما.

يتضمن الجلوس بشكل مستقيم مع مد الذراعين للحفاظ على التوازن، ثم الانخفاض إلى وضعية القرفصاء بأقصى قدر ممكن.

هذه التمارين تساعد على تقوية العضلات وتحسين مرونة الساقين، وبالتالي تعزيز عملية علاج تقوس الساقين واستعادة الشكل الطبيعي للساق.

تكلفة عملية تقوس الساقين في مصر لا تضاهي مدى الفرق الذي يشعر به المريض عند التخلص من هذه المشكلة المرضية، والتي تؤثر بشكل كبير على حياته، سواء الصحية أو العملية أو الشخصية، لذلك إذا كنت تعاني من تقوس الساقين، أو لاحظت وجود مشكلة لدى طفلك في شكل الساقين، فلا تتردد وبادر بحجز استشارتك في مستشفى ويلكير.

الأسئلة الشائعة

كم تستغرق عملية تقوس الساقين؟

عملية الساق الملتوية عادة ما يتم إجراؤها تحت تأثير التخدير العام أو التخدير الجزئي، وتستغرق العملية ما بين ساعة إلى ساعة ونصف.

ما هي أعراض تقوس القدمين؟

الانحناء وتقوس الأقدام للخارج، وبالإضافة إلى عدم ثبات الركبة، قلة الحركة في الوركين، ألم في الركبة أو الوركين.

متى يظهر تقوس الساقين؟

وفي الحالات الأكثر شيوعًا يظهر من بعد السنة الأولى من الولادة.

 اقرا المزيد :

معلومات التواصل

الخط الساخن   15695

الخط الأرضي    0237627896

طوال ايام الاسبوع

من الساعة 10 صباحا إلي 10 مساء

راسلنا