لوجو مستشفي ويلكير للرعاية الطبية

أحدث الأخبار

الفرق بين العناية المركزة والرعاية المركزة

الفرق بين العناية المركزة والرعاية المركزة

يغفل الكثير من الناس عن الفرق بين العناية المركزة والرعاية المركزة،معتقدين أن كلتا الوحدتين سواء، ولكن هناك فرق كبير بين الوحدتين، سنذكر هذه الفروق في هذا المقال، ولكن دعونا نؤكد على أن العناية المركزة والرعاية المركزة تشتركان في تقديم الرعاية الصحية المتكاملة للمريض؛ للحفاظ على صحته وسلامته.

ما هي العناية المركزة؟

يتساءل البعض عن الفرق بين العناية المركزة والرعاية المركزة من حيث التعريف ومكونات كل وحدة، دعونا نبدأ بتعريف العناية المركزة، وهي عبارة عن عدد من الوحدات التي تتخصص كل وحدة في تقديم الرعاية الصحية المتكاملة للمريض، وفقًا لحالته الصحية، حيث يوجد عناية مركزة لأمراض القلب، عناية مركزة جراحية، يمكث بها المريض بعد إجراء العمليات الجراحية الكبيرة والخطيرة، عناية مركزة للأطفال حديثي الولادة وغيرها.

يكمن الفرق بين العناية المركزة والرعاية المركزة أيضًا في الأجهزة الطبية والتقنيات الحديثة الموجودة في غرفة العناية المركزة، والتي تقدم رعاية أكبر للمرضى ذوي الإصابات الخطيرة، أو بعد التعرض لوعكة صحية خطيرة، نتيجة مرض مزمن أو إصابة طارئة، وتتكون العناية المركزة من أجهزة التنفس الصناعي، جهاز الصدى المتنقل، جهاز الصدى عبر المريء، أنبوب القصبة الهوائية، حقيبة الإنعاش، الأنابيب الأنفية وجهاز مراقبة التشبع.

ما هي الرعاية المركزة؟

يعتقد البعض أن الرعاية المركزة هي نفسها العناية المركزة، غير مدركين الفرق بين العناية المركزة والرعاية المركزة، ومن خلال هذه السطور نؤكد على أن الرعاية المركزة يُطلق عليها أيضًا اسم الرعاية المتوسطة، فهي تقدم الرعاية الصحية للمرضى ذوي الحالات السريرية المتوسطة، أو بعد إجراء العمليات المتوسطة، ليظل المريض في الرعاية المركزة تحت المراقبة والملاحظة؛ للاطمئنان على استقرار أوضاعه الصحية.

تنقسم الرعاية المركزة إلى أقسام، لكل قسم وحدة رعايته الخاصة، سواء لقسم القلب والقسطرة أو لقسم رعاية الأطفال، ولكن مكونات الرعاية المركزة تختلف قليلًا عن العناية المركزة، حيث تتمثل مكونات غرف الرعاية المركزة من الأجهزة الهامة والأساسية لمتابعة الوظائف الحيوية في الجسم، كما أن الأسرّة الموجودة في الرعاية المركزة مختلفة عن الأسرّة العادية؛ لكي تساعد المرضى على الحركة بسهولة أكبر.

الفرق بين العناية المركزة والرعاية المركزة

يمكن للباحثين عن الفرق بين العناية المركزة والرعاية المركزة معرفة الفرق بشكل أبسط وأسهل عن طريق النقاط التالي ذكرها:

  • العناية المركزة مخصصة بشكل كبير للحالات الخطيرة، التي تعاني من مشاكل صحية، تجعل حياتها معرضة للخطر، مثل بعض الحوادث الخطيرة أو مشاكل صحية مفاجأة في القلب مثل صعف ضربات القلب او القلب المفتوح أو الكلى أو الرئتين وتتطلب وضع الشخص على أجهزة تساعده في البقاء على قيد الحياة، مثل أجهزة التنفس أو غسيل الكلى أو لإنعاش القلبي، أما الرعاية المركزة فهي للحالات الأقل خطورة، أي الحالات المتوسطة والمستقرة.
  • العناية المركزة تتميز بتجهيز الغرفة بأحدث الأجهزة الطبية لتفادي أي مشكلات طارئة قد تواجه حالة المريض الغير مستقرة، مثل توقف عضلة القلب أو انخفاض معدل الأكسجين بشكل مفاجئ وسريع وغيرها، لذلك تكون وحدة العناية المركزة أكثر تجهيزًا واستعدادًا من الرعاية المركزة.
  • الفريق الطبي وفريق التمريض الموجود في وحدات العناية المركزة على قدر كبير من الخبرة للتعامل مع الحالات الطارئة والخطيرة في افضل مستشفي للطواري ، كما أن غرف العناية المركزة تتطلب وجود فريق التمريض على مدار 24 ساعة؛ لملاحظة حالة المريض بشكل دائم.
  • يمكن للمريض الانتقال من الرعاية المركزة إلى الغرفة العادية، بعد الاطمئنان على حالته الصحية، ولكن في حالات العناية المركزة قد يعرض الانتقال من العناية المركزة إلى الغرفة العادية حياة المريض للخطر؛ لذلك يتم نقل المريض من العناية المركزة إلى الرعاية المركزة، ومنها إلى الغرفة العادية بعد استقرار حالته.
  • تعاني بعض الحالات وعكات صحية، تجعلهم بحاجة إلى عناية طويلة الأجل، بعد الدخول في غيبوبة وغيرها من الحالات المشابهة، التي تتطلب عناية صحية فائقة لفترة طويلة، وهذا يتوفر في وحدات العناية المركزة، التي تهتم بالحالات الحرجة على مدار فترات طويلة، نظرًا للحاجة الماسة لاستخدام أجهزة البقاء على قيد الحياة التي تمد المريض بالأكسجين وغيرها.

افضل مستشفى تضم غرف العناية والرعاية المركزة

افضل مستشفى تضم غرف العناية والرعاية المركزة

بعد أن ذكرنا الفرق بين العناية المركزة والرعاية المركزة، دعونا ننتقل إلى مستشفى ويلكير التي تعتبر واحدة من أكبر وأفضل المستشفيات التي تضم عدد كبير من وحدات العناية المركزة ووحدات الرعاية المركزة أيضًا؛ لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للمرضى الذين يتعرضون إلى حالات مرضية طارئة أو وعكات صحية مفاجأة، تعرض حياتهم إلى الخطر وتعتبرمستشفي ويلكير أفضل عناية مركزة في مصر.

تضم مستشفى ويلكير فريق طبي متكامل على أعلى مستوى في كل وحدة من وحدات الرعاية المركزة والعناية المركزة، إلى جانب فريق تمريض على مدار 24 ساعة؛ لتوفير المراقبة الجيدة والملاحظة الدقيقة؛ للاطمئنان على استقرار حالات المرضى، مستخدمين أحدث الأجهزة الطبية والتقنيات التكنولوجية؛ لتوفير أقصى درجة من الأمان والجودة للحفاظ على سلامة المرضى.

أسعار العناية المركزة والرعاية المركزة

يمكن أن يكون اختلاف الأسعار بين الرعاية والعناية المركزة من الأشياء التي توضح الفرق بين العناية المركزة والرعاية المركزة، فأسعار العناية المركزة تختلف بعض الشئ عن الرعاية المركزة، نظرًا لكثرة الأجهزة الطبية المستخدمة فيها، ودقتها في مراقبة حالة المريض، وفقًا لحالته الصحية التي تكون أشد خطورة من مرضى الرعاية المركزة.

يختلف سعر العناية المركزة وكذلك الرعاية المركزة وفقًا لعدد من العوامل، والتي نذكر منها الحالة الصحية للمريض، هل هي خطيرة جدًا وتتطلب عناية طبية فائقة، أم مستقرة وتحتاج فقط للملاحظة بعض الوقت في غرفة رعاية مركزة، كذلك مدة إقامة المريض في غرفة العناية أو الرعاية المركزة، الأدوية والعقاقير الطبية المستخدمة للمريض.

الفرق بين العناية المركزة والرعاية المركزة يكمن في الأساس على حالة المريض ومدى خطورتها، وحجم إصابته ومدى استقرار حالته الصحية، وهذا ما يقوم بتحديده الطبيب المعالج لكل مريض، لذلك يجب الحرص على اختيار مستشفى تتمتع بوجود كافة أنواع الرعاية والعناية المركزة؛ للتعامل مع مختلف الحالات الصحية للحفاظ على راحة وسلامة المرضى، وهذا ما تتمتع به مستشفى ويلكير وسر تميزها.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد فرق بين العناية المركزة والرعاية؟

إذا غادر المريض وحدة العناية المركزة، فإنه يكون عرضة للخطر، لأنه لن يحصل على المراقبة المناسبة. أيضا تكون وحدة الرعاية المتوسطة مخصصة للمرضى الذين هم بحاجة ماسة لمراقبة دقيقة، أو المرضى الذين يتطلبون تدخلات تتضمن الدعم لعضو أو جهاز مختل.

كم يوم يبقى المريض في العناية المركزة؟

بناءًا على تقاريرهم، فإن المرضى الذين تلقوا تهوية ميكانيكية لأقل من 21 يومًا، غالبًا ما مكثوا في وحدة العناية المركزة لمدة 5 إلى 6 أيام (متوسط مدة الإقامة).

لماذا يتم تخدير المريض في العناية المركزة؟

يساهم ذلك في تسريع تعافي المريض، وقدرته على استعادة الحركة، فضلاً عن الوقت الذي يقضيه المريض في المستشفى.

كل ما يخص تمريض العناية المركزة؟

العناية المركزة هي وحدة مهمة لرعاية المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة، وتتكون من فريق طبي متكامل برئاسة طبيب متخصص (رئيس القسم)، إضافة إلى ممرضة وطبيب للعلاج الطبيعي، واختصاصي للتخدير، كل هؤلاء متواجدون لمراقبة حالة المريض منذ دخوله إلى المستشفى وحتى مغادرتها.

اقرا المزيد :

 

معلومات التواصل

الخط الساخن   15695

الخط الأرضي    0237627896

طوال ايام الاسبوع

من الساعة 10 صباحا إلي 10 مساء

راسلنا